الحياء من الله تعالى
:: إسلاميات :: الدعوة والهداية
صفحة 1 من اصل 1
الحياء من الله تعالى
الحياء من الله تعالى
روى أحمد في مسنده عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى عليه وآله وسلم:
((استحيوا من الله حقّ الحياء) قالوا: يا رسول الله إنا نستحيي من الله، والحمد لله.
قال ليس ذلك ولكن منِِ استحيا منَ اللهِ حقّ الحياء فْليحفظ الرأس وما وعى، ولْيحفظ
البطن وما حوى ، ولْيذكر الموت والبلى ، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء)).
- الحياء:خُلُق يبعث على فعل كل مليح ، وترك كل قبيح.
فقد بين النبي صلى الله عليه وآله وسلم الحياء المطلوب فقال (فليحفظ الرأس وما وعى )) . - في الرأس العقل والسمع والبصر واللسان:
أما العقل: فقد أمرنا الله تعالى بالتدبر والتفكر، لذلك قال بعضهم:العقل كالشمعة فمن أضاءها أضاء ما حوله ومن أطفأها بقي في الظلمة.
أما السمع: فلا يسمع المنكرات ولا يتجسس على الناس فقد ورد في الحديث من جلس يستمع إلى قوم وهم له كارهون صُبّ في أذنيه الآنُك -الرصاص المذاب-)
أما البصر: فيحفظ بصره عمّا حرّم الله تعالى..
أما اللسان: فلا يتكلم إلا خيراً وقد جاء في الحديث من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت)
وقوله (وليحفظ البطن وما حوى)). الذي يتعلق بالبطن شيئان: الجوف، والفرج.
أما الأوّل: فلا يُدخل إلى جوفه الحرام وقد ورد الكلام عليه في حديث (وعفة في طعمة)
أما الفرج: فقد ورد من ضمن لي ما بين لحييه ورجليه ضمنت له على الله الجنة ).
وقوله (ولْيذكر الموت والبلى)) فقد جاء في الحديث أكثروا من ذكر هاذم اللذات:الموت، فإنه ما ذُكر في قليل إلا كثّره، وما ذُكر في كثير إلا قلّله).
وقوله ( ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا)) لكن هذا لا يعني أن يترك ما يهمّه فيها
قال تعالى ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك)
فما أحوجنا اليوم لهذه الفضيلة, الحياء من الله
فما انتشرت المعاصي والمخالفات الشرعية الا عندما نزع الحياء من قلوب العباد فتجرؤا على ارتكاب ما حرم الله.
اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك...
دمتم في حفظ الله ورعايته
قال رسول الله صلى عليه وآله وسلم:
((استحيوا من الله حقّ الحياء) قالوا: يا رسول الله إنا نستحيي من الله، والحمد لله.
قال ليس ذلك ولكن منِِ استحيا منَ اللهِ حقّ الحياء فْليحفظ الرأس وما وعى، ولْيحفظ
البطن وما حوى ، ولْيذكر الموت والبلى ، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء)).
- الحياء:خُلُق يبعث على فعل كل مليح ، وترك كل قبيح.
فقد بين النبي صلى الله عليه وآله وسلم الحياء المطلوب فقال (فليحفظ الرأس وما وعى )) . - في الرأس العقل والسمع والبصر واللسان:
أما العقل: فقد أمرنا الله تعالى بالتدبر والتفكر، لذلك قال بعضهم:العقل كالشمعة فمن أضاءها أضاء ما حوله ومن أطفأها بقي في الظلمة.
أما السمع: فلا يسمع المنكرات ولا يتجسس على الناس فقد ورد في الحديث من جلس يستمع إلى قوم وهم له كارهون صُبّ في أذنيه الآنُك -الرصاص المذاب-)
أما البصر: فيحفظ بصره عمّا حرّم الله تعالى..
أما اللسان: فلا يتكلم إلا خيراً وقد جاء في الحديث من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت)
وقوله (وليحفظ البطن وما حوى)). الذي يتعلق بالبطن شيئان: الجوف، والفرج.
أما الأوّل: فلا يُدخل إلى جوفه الحرام وقد ورد الكلام عليه في حديث (وعفة في طعمة)
أما الفرج: فقد ورد من ضمن لي ما بين لحييه ورجليه ضمنت له على الله الجنة ).
وقوله (ولْيذكر الموت والبلى)) فقد جاء في الحديث أكثروا من ذكر هاذم اللذات:الموت، فإنه ما ذُكر في قليل إلا كثّره، وما ذُكر في كثير إلا قلّله).
وقوله ( ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا)) لكن هذا لا يعني أن يترك ما يهمّه فيها
قال تعالى ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك)
فما أحوجنا اليوم لهذه الفضيلة, الحياء من الله
فما انتشرت المعاصي والمخالفات الشرعية الا عندما نزع الحياء من قلوب العباد فتجرؤا على ارتكاب ما حرم الله.
اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك...
دمتم في حفظ الله ورعايته
مواضيع مماثلة
» كيف تتأكد من وحدانية الله تعالى
» قال الله تعالى: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون}
» معنى سبحان الله
» موقع الطريق إلى الله...
» الرجل الشجرة سبحان الله
» قال الله تعالى: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون}
» معنى سبحان الله
» موقع الطريق إلى الله...
» الرجل الشجرة سبحان الله
:: إسلاميات :: الدعوة والهداية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى